18‏/11‏/2009

قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ [الشعراء 74]

من طبيعة الانسان في هالحياة التغير .. والتغيير يشمل الشكل والمضمون .. وحياة الشخص بدون تغيير تعتبر قمة الملل لنفسه والاخرين من حوله ( تخيلوا بالله انكم تشتغلون في مكان وكل يوم وانتم مطالبين انكم تشتغلون نفس الشغل بالظبط بالملي لا زيادة ولا نقصان تخيلوا انكم تجلسون تكررون العمل كل شوي وان يومكم كله مكرر وافكاركم وحياتكم كلها مكرره طبق الاصل والناس كلهم نفس السوالف ونفس الكلام ونفس التفكير ) بالتالي من طبيعه الدنيا ومن طبيعة الانسان التغيير اللي هو اصلا ملح الحياة ..



ولا تنقهرون لما تشوفون فكر جديد او شي يخالفكم تماما مهما كانت نقطة الاختلاف ..


ولنتذكر جميعاً انه مهما اختلفنا يظل انه يوجد مساحات شاسعه نتفق فيها مهما كان مذهبنا ومهما كان ديننا ..


وعشان نتغير وتتغيير وجهة نظرنا للأفضل وللشي الصح .. لازم نفكر في كل شي نسمعه او نقراه او ينطرح علينا في اي مكان وأي زمان قبل ان نقول رأينا .. وماحنا ملزومين اننا نقول رأينا بشكل فوري .. نقدر نعطي انفسنا فترة بسيطة نفكر في الموضوع حتى نكون وجهة نظرنا اللي مقتنعين تماماً انها سليمة ومقتنعين انه مهما اعطينا نفسنا المزيد من الوقت مابنوصل لشي اكثر من هالشي .. وسرعة الرد والتعصب لفكرة معينة تضر الشخص نفسه قبل الاخرين .


التفكير والتحليل واستخدام المنطق في اطلاق الاحكام يجنبنا من اننا نكون من القوم الذين قال الله فيهم في كتابه الكريم (( قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ )) [الشعراء 74] .. ويتبين لنا اثناء تدبر هذه الاية ان الله ينقد هشاشة موقفهم وضعف منطقهم ومبدأهم في الحياة ..


وفي نفس الوقت تدبروا هذه الآية (( سأرهقه صعودا إنه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر )) من سورة المدثر .. حيث يتبين لنا ان الله سيحاسب الشخص على سوء تقديره وتفكيره .. سيحاسبه على عدم توازنه في تفكيره واعطاء الامور حقها كما ينبغي بدون افراط او تفريط ..


اوصيكم يا اخواني ونفسي بالاعتدال والوسطية في التفكير .. ولنا في الايتين السابقة خير مثال فلا يسلم نفسه لما قاله اباءه واجداده وفي نفس الوقت لا يجره تفكيره الى مافيه الهلاك لنفسه ولمجتمعه في الدارين ..


كيف نطالب الشيعي والاسماعيلي والاثنا عشري والصوفي والمسيحي واليهودي انه يشغل عقله ويوصل للحق وحنا اكثر ناس مانشغل عقولنا ..


اغلب اراءنا مبنية على ماتلقيناه من المجتمع .. وليست كلها مبنية على منطق سليم وعلى تفكير مسبق وتحليل منصف وعاقل ..


وللأسف مو كل الاراء الي تلقيناها صحيحة ولا كلها نافعه .. بل فيه الكثير منها بالرغم من انها خاطئة الا انها مضرة ومضيقة على حياة الشخص وتكرهه في هالدنيا ..






اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً واجنبنا اتباعه ..


واكتب للأمة الاسلامية والفرد المسلم الخير حيث كان ..






0 التعليقات:

إرسال تعليق